البورصات العربية كتاب جديد للدكتور محمد صادق اسماعيل

0 411

عند الحديث عن واقع أداء البورصات في العالم العربي يثور اتجاهان متعارضان في هذا الشأن، حيث ينظر أنصار الإتجاه الاول الى اداء البورصات العربي من منظور إيجابي مؤكدين ان البورصات العربية على اختلاف دولها قد قطعت شوطا كبيرا نحو التقدم وبلغت معدلات أداء مرتفعة مقارنة بدول أخرى خارج المنطقة العربية.

في حين يرى أنصار الإتجاه الثاني ان أداء البورصات العربية لا يزال متواضعا ودون المستوى المطلوب وتحتاج الى العديد من جهود التطوير والتحديث لمواكبة التقدم الهائل في اداء البورصات العالمية.

إلا أن الواقع يشير إلى أن هذه الأسواق لا تزال تعاني من العديد من نقاط الضعف ولم تؤدي الدور المطلوب منها وهو تمويل التنمية الاقتصادية؛ وذلك بسبب التحديات التي تواجهها الدول العربية سواء على المستوى المحلى ممثلة في البيئة المنظمة ومدى ملاءة وتطور التشريعات والقوانين الداخلية، أو على المستوى الإقليمي ممثلة في ضعف جهود التعاون والترابط فيما بينها، أو على المستوى الدولي ممثلة في التطورات التي ترتبط بالأسواق العالمية والتغيرات التقنية[1].

وعلى هذا الأساس، فإن السؤال الرئيس الذي تحاول هذه الدراسة الإجابة عليه، يمكن صياغته في: “ما هو واقع أداء البورصات العربية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية والتحديات المستقبلية الآنية؟

[1] سامي حطاب، ورقة عمل بعنوان “تطور الأسواق المالية العربية فرص التكامل والتنافس”، مقدمة في مؤتمر الملتقى السنوي الثاني لسوق رأس المال الفلسطيني، سوق فلسطين للأوراق المالية، رام الله، فلسطين، 2008.

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.