التجربة الروسية دكتور محمد صادق اسماعيل

0 194

إذا نظرنا الى دور القيادة السياسية الروسية في هذا الإطار نجد أن الرئيس بوتين كان له دورا بارزا في الصعود الروسي، وقد ولد بوتين في لينينجراد، روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية. درس القانون في جامعة ولاية لينينجراد، وتخرج في عام 1975. كان بوتين ضابط مخابرات في المخابرات السوفيتية لمدة 16 عامًا، وارتقى إلى رتبة ملازم أول قبل استقالته عام 1991 لدخول معترك السياسة في سانت بطرسبرج. انتقل إلى موسكو في عام 1996 وانضم إلى إدارة الرئيس بوريس يلتسن حيث شغل منصب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وهي الوكالة التي حلت محل هيئة المخابرات الداخلية في مفوضية أمن الدولة السوفيتية، ثم رئيسًا للوزراء. أصبح القائم بأعمال الرئيس في 31 ديسمبر 1999، عندما استقال يلتسن.

وخلال فترة رئاسته الأولى، نما الاقتصاد الروسي لمدة ثماني سنوات متتالية، وزاد الناتج المحلي الإجمالي المقاس بالقوة الشرائية بنسبة 72٪. كان النمو نتيجة للازدهار الذي شهدته السلع في عقد 2000، والانتعاش من الكساد والأزمات المالية التالية للشيوعية، والسياسات الاقتصادية والمالية الحكيمة. وفي سبتمبر 2011، أعلن بوتين أنه سيسعى لولاية ثالثة كرئيس. فاز في الانتخابات الرئاسية مارس 2012 بنسبة 64 ٪ من الأصوات. أدى انخفاض أسعار النفط إلى جانب العقوبات الغربية التي فرضت في بداية عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والتدخل العسكري في شرق أوكرانيا إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7 ٪ في عام 2015، على الرغم من ذلك حدث انتعاش للاقتصاد الروسي في عام 2016 مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3٪ وانتهى الركود. وقد حصل بوتين على 76٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في مارس 2018 وأعيد انتخابه لمدة ست سنوات تنتهي في عام 2024.

  تبدو القصة رائعة لكن دخول روسيا في حرب مع الدولة الأوكرانية اعاد الى الواجهة فرض العقوبات الإقتصادية مرة أخرى على روسيا الى جانب الحديث عن ضرورة تغيير الرئيس الروسي نفسه فلاديمير بوتين وهو طرح يثير اشكالية حول مستقبل بوتين وكذلك مستقبل روسيا في ضوء رفض عالمي لسياساته تجاه الدول المجاورة، لكن تظل امال بوتين في ان تصبح روسيا القطب الدولي الأبرز في الألفية الثالثة.. وتبقى الأيام كفيلة بمعرفة ماذا يحمل المستقبل لبوتين ولروسيا الإتحادية.

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.