الدكتور أنور قرقاش

0 309

ولد الدكتور أنور قرقاش بدبي في 28 مارس 1959. ودرس في المدرسة الأحمدية وأكمل دراسته بثانوية دبي ثم ثانوية جمال عبدالناصر بدبي. حصل على البكالوريوس بتخصص العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة في عام 1981 ثم حصل على درجة الماجستير عام 1984 من نفس الجامغة، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية كذلك من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عام 1990

خلال الأعوام من 1990 و1995 عمل في سلك التدريس الجامعي في جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، حيث قام بتدريس مواد حكومة وسياسة دولة الإمارات، والنظم السياسية المقارنة وكذلك تدريس القضايا المتعلقة بأمن الخليج. وله العديد من المساهمات في المؤتمرات والدراسات المنشورة حول هذه القضايا.

كما تولى رئاسة تحرير سلسلة دراسات استراتيجية التي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

والدكتور أنور محمد قرقاش العوضي كلف في التشكيل لحكومة دولة الإمارات في 17 فبراير 2008 بمهام وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإضافة لمهامه كوزير الدولة لشؤون المجلس الوطني.

كما شغل الدكتور قرقاش العديد من المناصب مثل:

  • عضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام منذ انشائها.

  • عضو مجلس إدارة مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر.

  • عضو مجلس أمناء مؤسسة العويس الثقافية.

  • عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي منذ العام 1997 وعضو في المكتب التنفيذي بالغرفة بالإضافة إلى كونه رئيساً للجنة الشؤون الاقتصادية بالغرفة.

وعن رؤيته فقد قال الدكتور قرقاش حين كلف مهامه الوزارية أول مرة :”إنه ومن خلال موقعي في وزارة جديدة الا وهي وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني سوف أسعى إلى تنفيذ رؤية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتي عبر عنها في كلمته التاريخية (في ديسمبر الماضي بمناسبة العيد الوطني للاتحاد، وهذه الرؤية التي تطمح إلى تعزيز المشاركة والتمثيل من خلال مجلس وطني فاعل ومؤثر يدعم مسيرة الاتحاد ويعززها في السنوات القادمة”.

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.